مشاكل الاجتماعات الادارية وحلولهاا

Add to Favourites
Post to:

Description




@ـ نتمنى أن تكون جميع اجتماعاتنا ناجحة لذلك يجب علينا أن نضع خطة محكمة تضمن لنا النجاح المأمول من هذه الاجتماعات .. إن وجود الاجتماعات في أي مؤسسة يساعد على تبادل الخبرات بين العاملين .. فمن خلال الاجتماعات يتم تقديم أحدث وأوضح المعلومات من أوثق المصادر للمسئولين بصورة خاصة للعاملين عموماً وتعطى الفرصة للجميع للمشاركة في اتخاذ القرارات وبالتالي الحماس لتنفيذها وتحمل المسئولية في ذلك .. وفي الاجتماعات تكرس روح الفريق في العمل الذي لا غنى عنه في الأعمال الكبيرة .




@ ـ أنواع الاجتماعات :
@ ـ يمكننا أن نقسم الاجتماعات في أي عمل إلى أقسام عديدة يمكن حصرها في الآتي :
@ اجتماعات تبادل المعلومات ، وهذه الاجتماعات الغرض منها هو تبادل المعلومات بين العاملين بصورة جماعية مما يوفر الوقت والجهد أفضل مما لو تمت بصورة فردية .
@ اجتماعات اتخاذ القرارات ، وهي تختلف عن سابقتها بأن هذه الاجتماعات تكون لأخذ القرارات في القضايا موضوع البحث .

@ اجتماعات البحث والدراسات ، وهذه الاجتماعات الغاية منها التباحث والتدارس من خلال ما يسمى بالعصف الذهني والفكري ، ويمكن في هذه الاجتماعات تكوين أكثر من مجموعة عمل وكل مجموعة تكلف ببحث ودراسة موضوع وجانب جزئي خاص بها ضمن الموضوع العام المراد بحثه .
@ اجتماعات طارئة ، والمراد بها الاجتماعات التي تدعو إليها حاجة طارئة غير متوقعة وغير متضمنة في خطط المؤسسة .
@ اجتماعات روتينية دورية متضمنة في برنامج العمل في المؤسسة .
@اجتماعات مظهرية شكلية احتفالية إعلامية ومثلها ما يسمى بالاجتماعات البروتوكولية ، وهذا النوع يختلف عن سابقاته بأنه اجتماع غير منتج بعكس السابقات .
@ اجتماعات علمية تعليمية ، وهي التي يتلقى فيها التلاميذ العلم على يد معلمهم وأستاذهم .



@ـ كيف يكون الإجتماع منتجاً ؟
@ ـ لكي يكون الاجتماع منتجاً ومثمراً ، ويستفاد منه الفائدة القصوى لابد من وجودة الإعداد له وحسن الإدارة أثناءه ودقة المتابعة بعده ، وعلى هذا يمكننا أن نقسم عوامل النجاح إلى ثلاثة أقسام قسم لمرحلة التحضير للإجتماع وقسم أثناءه وقسم بعد الانتهاء منه


Type: ppt

Discussion
2 Followers

Your Facebook Friends on WizIQ

Related Content

HGH
HGH by uday
1847 Views